المزيد من الملاحقات القضائية ضد نشطاء حقوقيين و سياسيين بالصعيد

.

المفوضية المصرية للحقوق والحريات

المزيد من الملاحقات القضائية ضد نشطاء حقوقيين و سياسيين بالصعيد

6 ديسمبر 2017

تستنكر المفوضية المصرية للحقوق والحريات استمرار الأجهزة الأمنية في ملاحقة النشطاء السياسيين والحقوقيين والقبض عليهم وتلفيق الاتهامات بدون دليل أو برهان و حبسهم احتياطيا و التي زادت وتيرتها مؤخرا بمحافظات الصعيد. ففي يوم23 نوفمبر 2017، قامت قوات الأمن بالأقصر بالقبض على خمسة نشطاء على خلفية نشاطهم السلمي و ممارستهم لحقهم في التعبير عن الرأي و الدفاع عن حقوق الانسان، و هم محمد النوبي- محامي حقوقي، علاء عبد الهادي- مدرس، شريف محمد عادل، اسلام طارق، وعبد الرحمن عبد الصبور. و قد أمرت النيابة العامة بالأقصر اليوم 6 ديسمبر 2017 بإستمرار حبس محمد نوبي و رفاقه الأربعه 15 يوم أخري على ذمة التحقيقات، وبناء على هذا القرار قام محامي محمد نوبي – المحتجز بسجن القرنة – بالطعن على هذا القرار بالإستئناف على أن يتم النظر فى هذا الإستئناف غدا الخميس 7 ديسمبر 2017. و اذ تطالب المفوضية المصرية للحقوق و الحريات بالافراج عنهم بدون قيد أو شرط كونهم سجناء رأي.

تم القاء القبض عليهم جميعا من منازلهم عدا شريف محمد والذي ألقي القبض عليه من أحد المقاهي بالأقصر. لم يتم ترحيلهم إلى أية أقسام، بل إلى مقر الأمن الوطني بالأقصر – كما أفاد المحامي محمد عبد الرحيم للمفوضية- ثم تم عرضهم في اليوم التالي بعد مرور 24 ساعة على القبض عليهم في نيابة قسم الأقصر المسائية. وقد وجهت النيابة إلى المجموعة تهم الانضمام لجماعة محظورة (6 ابريل)، والتحريض على قلب نظام الحكم، والسعي لتعطيل أحكام الدستور والقانون، وتهديد الأمن والسلم الاجتماعي، والاعتداء على الحريات العامة باستخدام التكنولوجيا ووسائل الاتصال، وذلك في المحضر رقم 9938 لسنة 2017 إداري قسم الأقصر. وقد تقرر حبسهم احتياطيا 15 يوما على ذمة التحقيقات حتى تم عرضهم مجددا أمام النياية أمس.

يذكر أن النيابة العامة بالأقصر يوم 4 ديسمبر 2017 قد رفضت فى تمكين المحامين من إستئناف قرار الحبس الصادر بحق محمد نوبي ورفاقه الأربعة، كما أنها قامت بتقسيم المحضر الرئيس للقضية إلى ثلاث محاضر فرعية بذات الإتهامات التى وردت بالمحضر الرئيسي وهي:

– محمد نوبي محمد محمود :المحضر رقم 9996 لسنة 2017 اداري بندر الأقصر.

– شريف محمد عادل: المحضر رقم 9938 لسنة 2017 اداري بندر الأقصر.

– علاء عبد الهادي أحمد، إسلام طارق محمد، عبد الرحمن عبد الصبور فهمي: المحضر رقم 9982 لسنة 2017 اداري بندر الأقصر.

لم يعد من الصعب التنبؤ بما يجري حاليا للنشطاء السياسيين ومدافعي حقوق الإنسان، ولا بما يواجهونه من مخاطر. فمنذ بداية العام الحالي ويواجه النشطاء مجموعة من الاتهامات ا